berhilpress - "رفض الحوار" يَدْفَع أَوْلِيَاء تلاميذ إلَى الِاحْتِجَاجِ عَلَى مَدَارِس خاصة‬- بِرَحِيل بريس .

berhilpress - "رفض الحوار" يَدْفَع أَوْلِيَاء تلاميذ إلَى الِاحْتِجَاجِ عَلَى مَدَارِس خاصة‬- بِرَحِيل بريس .
berhilpress - "رفض الحوار" يَدْفَع أَوْلِيَاء تلاميذ إلَى الِاحْتِجَاجِ عَلَى مَدَارِس خاصة‬- بِرَحِيل بريس .
احْتِجَاجَات أَوْلِيَاء التَّلاَمِيذ الَّذِين يُتَابِعُون دراستهم فِي التَّعْلِيمِ الْخَاصِّ لَمْ تنتهِ بَعْد ، فالاحتقان مُسْتَمِرٌّ مُنْذُ أَشْهُرٍ عَدِيدَة ، وَالتَّظَاهُر مَازَال مُمْتَدًّا فِي الْأَسَابِيعِ الْمُقْبِلَة ، إنْ لَمْ تَنَجَّح الدَّوْلَةُ فِي نَزْعِ فَتِيل الْغَضَب ، لاسيما إنْ حَبِلَ الْوُدّ انْقَطَع بَيْن الْأَسْر وَأَرْبَاب مَدَارِس التَّعْلِيم الْخَاصّ ، لِتُفْرَض لُغَة الْوَعِيد نَفْسَهَا عَلَى أَرَضِيهِ التَّفَاوُض بَيْنَ الطَّرَفَيْنِ . 
 
 
 
إلَى ذَلِكَ ، خَاض أَوْلِيَاء تلاميذ وقفات احتجاجية مُوَحَّدَة عَلَى الصَّعِيدِ الوَطَنِيّ ، زَوَال الْجُمُعَة ، إمَام مقرات الأكاديميات الجهوية للتربية وَالتَّكْوِين ، إلَى جَانِبِ المديريات الإقْلِيمِيَّة لِوِزَارَة "التربية الوطنية" ، قَصَد الْمُطَالَبَة بِإِعْفَاء جَمِيع الْآبَاءُ وَالْأُمَّهَاتُ الَّذِين فَقَدُوا عَمَلِهِم جُزَيْئًا أَوْ كُلِّيًّا مِنْ أَدَاءِ وَاجِبَات تَمَدْرَس الْأَشْهُر المنصرمة (أبريل ، مُأَيٌّ ، يونيو) ، حسَب بَيَان صَادِرٌ عَنْ تكتّل الْأَسْر المحتجة . 
 
 
 
وَنَادَت الِاحْتِجَاجَات الميدانية ، الَّتِي قَادَهَا "اتحاد آبَاءٌ وَأَوْلِيَاء تلاميذ مُؤَسَّسات التَّعْلِيم الْخَاصّ بالمغرب" ، بِتَأْدِيَة بَقِيَّة الْآبَاءُ وَالْأُمَّهَاتُ نَسَبَه 50 فِي الْمِائَةِ مِنْ رُسُومٌ التمدرس ، وَالْإِعْفَاء الْكُلِّيِّ مِنْ وَاجِبَاتِ يونْيو الْجَارِي ، مُؤَكَّدَةٌ أَن وَاجِبَات التَّنَقُّل غَيْرُ وَاجِبَةٍ لِعَدَمِ الاسْتِفَادَةُ مِنْها ، وَدَاعِيَّةٌ بِذَلِك الْوَزَارَة الْوَصِيَّةِ عَلَى الْقُطَّاع إلَى "فتح الحِوَار مَعَ الِاتِّحَادِ لِتُدَارِس سُبُل إيجَادُ حِلِّ مُنْصِفٌ وعادل لطي الخلاف" . 
 
 
 
وندد الْبَيَان عَيْنِه بـ"رفض مهنيي قُطَّاع التَّعْلِيم الخصوصي كُلّ أَوْجُه الحِوَار مَع تمثيليات أُمَّهَات وَآبَاء وَأَوْلِيَاء تلاميذ مُؤَسَّسات التَّعْلِيم الْخَاصّ ، وَالْإِصْرَارُ عَلَى مُعَالَجَة المِلَفّات بِشَكْل فردي" ، مُسَجَّلَة "الغموض الْحَاصِل حَوْل أَفَاق الدُّخُولِ الْمَدْرَسِيِّ الْمُقْبِل وَسَط أَجْوَاء التَّوَتُّر الحالية" . 
 
 
 
وَسَبَقَ أَنَّ أُعْرِبَت الفيدرالية الوَطَنِيَّة لجمعيات آبَاءٌ وَأُمَّهَاتٌ وَأَوْلِيَاء التَّلَامِذَة بِالْمَغْرِب عَن تنديدها الشَّدِيد بـ"حالات الْعَبَث الَّتِي تستهدف الْأَسْر ومتمدرسيها ، نَتِيجَة التوقفات الْمُسْتَرْسِلَة للدراسة" ، مَحْمَلِه الْمَسْؤُولِيَّة الْكَامِلَة لِجَمِيع الْأَطْرَافِ فِي الْمَوْضُوعِ ، حُكُومَة وَوَزَارَة وَوَصِيَّة ومضربين . 
 
 
 
وانتقدت الفيدرالية "عدم اسْتِحْضَار جَمِيعِ الْأَطْرَافِ لِلْمَصْلَحَة الْفُضْلَى للمتعلمين والمتعلمات وللمصالح الْعُلْيَا للوطن" ، وَزَادَت : "بوقوفهم عِنْدَ حُدُودٍ التَّعَنُّت السلبي ، الصَّغِيرِ الَّذِي مَهْمَا عَظْمٍ فِي نَظَرِ الْبَعْضُ فَإِنَّهُ يَبْقَى صَغِيرًا قِيَاسًا مَعَ الْمَصَالِح الْعُلْيَا للوطن" . 
 
 
 
فِي الْمُقَابِلِ ، تَشْكُو مَدَارِس التَّعْلِيم الْخَاصّ بدورها مِن انْعِكَاسَات الْأَزْمَة الْوَبَائِيَّة الرَّاهِنَة ، مَا دَفَعَهَا إلَى إعْلَانِ خَوْض إضْرَابٌ وَطَنِي إنذاري يَوْم 30 يونْيو الْمُقْبِل ، وَهُوَ مَا عَبَّرْت عَنْهُ كُلُّ مِنْ رَابِطَةٍ التَّعْلِيم الْخَاصّ بِالْمَغْرِب والفيدرالية الْمَغْرِبِيَّة لِلتَّعْلِيم وَالتَّكْوِين الْخَاصّ ، اللَّتَيْن أكدتا أَن "قطاع التَّعْلِيم وَالتَّكْوِين الْخَاصِّ لَمْ يَحْظ بِأَيّ دَعْم مِنْ قِبَلِ الْحُكُومَة رَغِم الْإِضْرَار الْفَادِحَة الَّتِي لَحِقَت بِكَثِيرٍ مِنْ المؤسسات" . .

Post a Comment

أحدث أقدم